أحاديث موضوعة (مكذوبة) فى فضل الحج للشيخ المحدث الالبانى
من السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمهالله تعالى
إن الأحاديث الموضوعة هي الأحاديث التي نسبتإلى الرسول صلى الله عليه على وسلم اختلاقـًا وكذِبـًا مما لم يقُـلـه أو يُقـرّه , وهي أشر الأحاديث الضعيفة وأقبحها , ولا يجوز التحدث بها إلا لبيانها والتنبيه منها . ومن منطلقذلك تم تجميع هذه المجموعة من الأحاديث الموضوعة المتعلقة بالحج أوالتي ذكر فيها الحج لتنبيه الحجاج خاصة والمسلمين عامة بعدم الأخذ بها .
1. من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني .
رقم حديث : 45
2. من حج فزار قبري بعدموتي كان كمن زارني في حياتي . - وزاد ابن عدي - وصحبني . ( موضوع )
رقم حديث : 47
إضاءة : أن أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمدعلى شيء منها في الدين . ويقول ابن تيمية بمشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلمواستحبابها إذا لم يقترن بها شيء من المخالفات والبدع مثل شد الرحال والسفر إليهالعموم قوله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد . . . . والمستثنى منه في هذا الحديث ليس هو المساجد فقط بل هو كل مكان يقصد للتقرب إلىالله فبه بدليل ما رواه أبو هريرة قال فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال من أينأقبلت فقلت من الطور فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد . . . الحديث أخرجه أحمدوغيره بسند صحيح 47 .
3.
الجمعة حج الفقراء ، و في لفظ : المساكين .
رقمحديث : 191
4. الدجاج غنم فقراء أمتي والجمعة حج فقرائها .
رقم حديث : 192
5.
من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزا غزوة وصلى علي في القدس لم يسألهالله فيما افترض عليه .
رقم حديث : 204
6. من صلى علي عند قبري سمعته ومنصلى علي نائيا وكل بها ملك يبلغني وكفي بها أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدا أوشفيعا .
رقم حديث : 203
7. الحج قبل التزوج .
رقم حديث : 221
8.
من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية .
رقم حديث : 222
9. كثره الحج و العمرة تمنع العيلة .
رقم حديث : 447
10. للماشي أجر سبعينحجة وللراكب أجر ثلاثين حجة.
رقم حديث : 497
إضاءة : وكيف يكون صحيحا وقدصح أنه عليه الصلاة والسلام حج راكبا فلو كان الحج ماشيا أفضل لاختاره الله لنبيهصلى الله عليه وسلم . ولذلك ذهب جمهور العلماء إلى أن الحج راكبا أفضل .
11.
إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة و لا الصيام و لا الحج و لا العمرة . قال : فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال : الهموم في طلب المعيشة .
رقم حديث : 924
12.
لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولا صدقة ولا حجا ولا عمرةولا جهادا ولا صرفا ولا عدلا يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين.
رقمحديث : 1493
13. إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أنيدخل بيته فإنه مغفور له.
رقم حديث : 2411
14. أربع دعوات لا ترد دعوةالحاج حتى يرجع ودعوة الغازي حتى يصدر ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهرالغيب وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب.
رقم حديث : 2533
15.
خمس دعوات يستجاب لهن : دعوة المظلوم حتى ينتصر ، و دعوة الحاج حتىيصدر ، و دعوة المجاهد حتى يقفل ، و دعوة المريض حتى يبرأ ، و دعوة الأخ لأخيه بظهرالغيب.
رقم حديث : 1364
16. إذا خرج الحاج من بيته فسار ثلاثا خرج منذنوبه كيوم ولدته أمه وكان سائر أيامه درجات .
رقم حديث : 2551
17. طلبالعلم أفضل عند الله من الصلاة ، والصيام ، والحج ، والجهاد في سبيل الله عزوجل
رقم حديث : 3827
18. الحاج في ضمان الله مقبلا ومدبرا فإن أصابه فيسفره تعب أو نصب غفر الله له بذلك سيئاته وكان له بكل قدم يرفعه ألف درجة وبكل قطرةتصيبه من مطر أجر شهيد .
رقم حديث : 3500
19. من ذهب في حاجة أخيه المسلمفقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة وإن لم تقض كتبت له عمرة .
رقم حديث : 769
20.
من خرج حاجا يريد وجه الله ، فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وماتأخر ، وشفع فيمن دعا له.
رقم حديث : 6395
21. من خرج حاجا أو معتمرا ؛فله بكل خطوة حتى يؤوب إلى رحله ألف ألف حسنة ، ويمحى عنه ألف ألف سيئة ، وترفع لهألف ألف درجة.
رقم حديث : 6396
22. حجوا ، فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسلالماء الدرن .
رقم حديث : 452
إضاءة : الحديث الصحيح الذي يحمل نفسالمعنى هو : " من حج هذا البيت ، فلم يرفث ، ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه . " (البخاري, الجامع الصحيح , 1819).
23.
ما من رجل ينظر إلى وجه والديه نظررحمة إلا كتب له بها حجة مقبولة مبرورة قيل يا رسول الله وإن نظر إليه في اليوم مئةألف مرة قال وإن نظر.
رقم حديث : 3298
24. كبر في دبر صلاة الفجر من يومعرفة إلى آخر أيام التشريق صلاة العصر .
رقم حديث : 3238
25. من مات فيطريق مكة لم يعرضه الله عز وجل يوم القيامة ولم يحاسبه.
رقم حديث : 2804
26.
طوبى لمن بات حاجا ، وأصبح غازيا ؛رجل مستور ، ذو عيال متعفف قانعباليسير من الدنيا ، يدخل عليهم ضاحكا ، ويخرج عليهم ضاحكا ، فو الذي نفسي بيده ! إنهم هم الحاجون الغازون في سبيل الله عز وجل .
رقم حديث : 3833
27. منتوضأ ، ثم توجه إلى مسجد يصلي فيه الصلاة ؛ كان له بكل خطوة حسنة ، ويمحى عنه سيئة، والحسنة بعشر ، فإذا صلى ثم انصرف عند طلوع الشمس ؛ كتب له بكل شعرة في جسده حسنة، وانقلب بحجة مبرورة ، وليس كل حاج مبرورا ، فإن جلس حتى يركع ؛ كتب له بكل حسنةألفا ألفي حسنة ، ومن صلى صلاة الفجر ؛ فله مثل ذلك ، وانقلب بعمرة مبرورة ، وليسكل معتمر مبرورا.
رقم حديث : 5743
28. كفر بالله العظيم جل وعز عشرة منهذه الأمة : الغال ، و الساحر ، والديوث ، وناكح المرأة في دبرها ، وشارب الخمر ،ومانع الزكاة ، ومن وجد سعة ومات ولم يحج ،والساعي في الفتن ، وبائع السلاح أهلالحرب ،ومن نكح ذات محرم منه.
رقم حديث : 2005
29. حجوا قبل أن لا تحجوافكأني أنظر إلى حبشي أصمع أفدع بيده معول يهدمها حجرا حجرا .
رقم حديث : 544
إضاءة : الحديث الصحيح الذي يحمل نفس المعنى هو : " استمتعوا من هذاالبيت، فإنه قد هدم مرتين ويرفع في الثالثة . " ( الألباني , صحيح الجامع , 955).
30.
إنا في الجنة شجرة ، الورقة منها تغطي جزيرة العرب ، أعلى الشجرةكسوة لأهل الجنة ، وأسفل الشجرة خيل بلق ، سروجها زمرد أخضر ، ولجمها در أبيض ، لاتروث ولا تبول ، لها أجنحة ، تطير بأولياء الله حيث يشاءون ، فيقول من دون تلكالشجرة : يا رب ! بم نال هؤلاء هذا ؟ فيقول الله تعالى : كانوا يصومون وأنتم تفطرون، وكانوا يصلون وأنتم تنامون ، وكانوا يتصدقون وأنتم تبخلون ، وكانوا يجاهدون وأنتمتقعدون . من ترك الحج لحاجة من حوائج الناس ؛ لم تقض له تلك الحاجة حتى ينظر إلىالمخلفين قدموا ، ومن أنفق مالا فيما يرضي الله ، فظن أن لا يخلف الله عليه ؛ لميمت حتى ينفق أضعافه فيما يسخط الله ، ومن ترك معونة أخيه المسلم فيما يؤجر عليه ؛لم يمت حتى يبتلى بمعونة من يأثم فيه ولا يؤجر عليه .
رقم حديث : 5030
31.
أوحى الله تعالى إلى آدم عليه السلام ؛ أن يا آدم ! حج هذا البيتقبل أن يحدث بك حدث الموت . قال : وما الموت ؟ قال : سوف تذوقه . قال : من أستخلففي أهلي ؟ قال : اعرض ذلك على السماوات والأرض والجبال ؛ فعرض على السماوات فأبت ،وعرض على الأرض فأبت ، وعرض على الجبال فأبت ، وقبله ابنه ؛ قاتل أخيه ، فخرج آدمعليه السلام من أرض الهند حاجا ، فما نزل منزلا أكل فيه وشرب ؛ إلا صار عمرانا بعدهوقرى ، حتى قدم مكة ؛ فاستقبلته الملائكة بالبطحاء ، فقالوا : السلام عليك يا آدم ! بر حجك ، أما إنا قد حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام . - قال أنس رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والبيت يومئذ ياقوته حمراء جوفاء ، لها بابان ،من يطوف يرى من في جوف البيت ، ومن في جوف البيت يرى من يطوف- ؛ فقضى آدم نسكه ؛فأوحى الله إليه : يا آدم ! قضيت نسكك ؟ قال : نعم يا رب ! قال : فسل حاجتك تعط . قال : حاجتي أن تغفر لي ذنبي وذنب ولدي . قال : أما ذنبك يا آدم ؛ فقد غفرناه حينوقعت بذنبك ، وأما ذنب ولدك ؛ فمن عرفني ، وآمن بي وصدق رسلي وكتابي ؛ غفرنا لهذنبه .
رقم حديث : 5164
32. إذا كان عشية عرفة هبط الله عز وجل إلىالسماء الدنيا فيطلع على أهل الموقف مرحبا بزواري والوافدين إلى بيتي وعزتي لأنزلنإليكم ولأساوي مجلسكم بنفسي فينزل إلى عرفة فيعمهم بمغفرته ويعطيهم ما يسألون إلاالمظالم ويقول يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لهم ولا يزال كذالك إلى أن تغيب الشمسويكون إمامهم إلى المزدلفة ولا يعرج إلى السماء تلك الليلة فإذا أشعر الصبح وقفواعند المشعر الحرام غفر لهم حتى المظالم ثم يعرج إلى السماء وينصرف الناس إلى منى .
رقم حديث : 770
33. إذا كان يوم عرفة ؛ غفر الله للحاج ، فإذا كان ليلةالمزدلفة ؛ غفر الله عز وجل للتجار ، فإذا كان يوم منى ؛ غفر الله للجمالين ، فإذاكان يوم جمرة العقبة ؛ غفر الله عز وجل للسؤال ، فلا يشهد ذلك الموضع أحد إلا غفرله.
رقم حديث : 6287
34. لا يبقى أحد يوم عرفة في قلبه مثقال ذرة منإيمان إلا غفر له . فقال رجل : ألأهل معرف يا رسول الله ! أم للناس عامة ؟ فقال : بل للناس عامة.
رقم حديث : 6048
35. يجتمع كل يوم عرفة بعرفات جبريلوميكائيل وإسرافيل والخضر ، فيقول جبريل : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله ، فيردعليه ميكائيل : ما شاء الله ، كل نعمة من الله ، فيرد عليه إسرافيل : ما شاء الله ،الخير كله بيد الله ، فيرد عليه الخضر : ما شاء الله ، لا يصرف السوء إلا الله ، ثميتفرقون عن هذه الكلمات ، فلا يجتمعون إلى قابل من ذلك اليوم ، قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : فما من أحد يقول بهؤلاء الأربع مقالات حين يستيقظ من نومه إلا وكلالله به أربعة من الملائكة يحفظونه . . ) الحديث بطوله .
رقم حديث : 6250
36.
من أحيا الليالي الأربع ، و جبت له الجنة ، ليلة التروية و ليلةعرفة ، و ليلة النحر ، و ليلة الفطر .
رقم حديث : 6250
37. خمس ليال لاترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر .
رقم حديث : 1452
من السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمهالله تعالى
إن الأحاديث الموضوعة هي الأحاديث التي نسبتإلى الرسول صلى الله عليه على وسلم اختلاقـًا وكذِبـًا مما لم يقُـلـه أو يُقـرّه , وهي أشر الأحاديث الضعيفة وأقبحها , ولا يجوز التحدث بها إلا لبيانها والتنبيه منها . ومن منطلقذلك تم تجميع هذه المجموعة من الأحاديث الموضوعة المتعلقة بالحج أوالتي ذكر فيها الحج لتنبيه الحجاج خاصة والمسلمين عامة بعدم الأخذ بها .
1. من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني .
رقم حديث : 45
2. من حج فزار قبري بعدموتي كان كمن زارني في حياتي . - وزاد ابن عدي - وصحبني . ( موضوع )
رقم حديث : 47
إضاءة : أن أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمدعلى شيء منها في الدين . ويقول ابن تيمية بمشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلمواستحبابها إذا لم يقترن بها شيء من المخالفات والبدع مثل شد الرحال والسفر إليهالعموم قوله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد . . . . والمستثنى منه في هذا الحديث ليس هو المساجد فقط بل هو كل مكان يقصد للتقرب إلىالله فبه بدليل ما رواه أبو هريرة قال فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال من أينأقبلت فقلت من الطور فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد . . . الحديث أخرجه أحمدوغيره بسند صحيح 47 .
3.
الجمعة حج الفقراء ، و في لفظ : المساكين .
رقمحديث : 191
4. الدجاج غنم فقراء أمتي والجمعة حج فقرائها .
رقم حديث : 192
5.
من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزا غزوة وصلى علي في القدس لم يسألهالله فيما افترض عليه .
رقم حديث : 204
6. من صلى علي عند قبري سمعته ومنصلى علي نائيا وكل بها ملك يبلغني وكفي بها أمر دنياه وآخرته وكنت له شهيدا أوشفيعا .
رقم حديث : 203
7. الحج قبل التزوج .
رقم حديث : 221
8.
من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية .
رقم حديث : 222
9. كثره الحج و العمرة تمنع العيلة .
رقم حديث : 447
10. للماشي أجر سبعينحجة وللراكب أجر ثلاثين حجة.
رقم حديث : 497
إضاءة : وكيف يكون صحيحا وقدصح أنه عليه الصلاة والسلام حج راكبا فلو كان الحج ماشيا أفضل لاختاره الله لنبيهصلى الله عليه وسلم . ولذلك ذهب جمهور العلماء إلى أن الحج راكبا أفضل .
11.
إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة و لا الصيام و لا الحج و لا العمرة . قال : فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال : الهموم في طلب المعيشة .
رقم حديث : 924
12.
لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولا صدقة ولا حجا ولا عمرةولا جهادا ولا صرفا ولا عدلا يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين.
رقمحديث : 1493
13. إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أنيدخل بيته فإنه مغفور له.
رقم حديث : 2411
14. أربع دعوات لا ترد دعوةالحاج حتى يرجع ودعوة الغازي حتى يصدر ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهرالغيب وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب.
رقم حديث : 2533
15.
خمس دعوات يستجاب لهن : دعوة المظلوم حتى ينتصر ، و دعوة الحاج حتىيصدر ، و دعوة المجاهد حتى يقفل ، و دعوة المريض حتى يبرأ ، و دعوة الأخ لأخيه بظهرالغيب.
رقم حديث : 1364
16. إذا خرج الحاج من بيته فسار ثلاثا خرج منذنوبه كيوم ولدته أمه وكان سائر أيامه درجات .
رقم حديث : 2551
17. طلبالعلم أفضل عند الله من الصلاة ، والصيام ، والحج ، والجهاد في سبيل الله عزوجل
رقم حديث : 3827
18. الحاج في ضمان الله مقبلا ومدبرا فإن أصابه فيسفره تعب أو نصب غفر الله له بذلك سيئاته وكان له بكل قدم يرفعه ألف درجة وبكل قطرةتصيبه من مطر أجر شهيد .
رقم حديث : 3500
19. من ذهب في حاجة أخيه المسلمفقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة وإن لم تقض كتبت له عمرة .
رقم حديث : 769
20.
من خرج حاجا يريد وجه الله ، فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وماتأخر ، وشفع فيمن دعا له.
رقم حديث : 6395
21. من خرج حاجا أو معتمرا ؛فله بكل خطوة حتى يؤوب إلى رحله ألف ألف حسنة ، ويمحى عنه ألف ألف سيئة ، وترفع لهألف ألف درجة.
رقم حديث : 6396
22. حجوا ، فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسلالماء الدرن .
رقم حديث : 452
إضاءة : الحديث الصحيح الذي يحمل نفسالمعنى هو : " من حج هذا البيت ، فلم يرفث ، ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه . " (البخاري, الجامع الصحيح , 1819).
23.
ما من رجل ينظر إلى وجه والديه نظررحمة إلا كتب له بها حجة مقبولة مبرورة قيل يا رسول الله وإن نظر إليه في اليوم مئةألف مرة قال وإن نظر.
رقم حديث : 3298
24. كبر في دبر صلاة الفجر من يومعرفة إلى آخر أيام التشريق صلاة العصر .
رقم حديث : 3238
25. من مات فيطريق مكة لم يعرضه الله عز وجل يوم القيامة ولم يحاسبه.
رقم حديث : 2804
26.
طوبى لمن بات حاجا ، وأصبح غازيا ؛رجل مستور ، ذو عيال متعفف قانعباليسير من الدنيا ، يدخل عليهم ضاحكا ، ويخرج عليهم ضاحكا ، فو الذي نفسي بيده ! إنهم هم الحاجون الغازون في سبيل الله عز وجل .
رقم حديث : 3833
27. منتوضأ ، ثم توجه إلى مسجد يصلي فيه الصلاة ؛ كان له بكل خطوة حسنة ، ويمحى عنه سيئة، والحسنة بعشر ، فإذا صلى ثم انصرف عند طلوع الشمس ؛ كتب له بكل شعرة في جسده حسنة، وانقلب بحجة مبرورة ، وليس كل حاج مبرورا ، فإن جلس حتى يركع ؛ كتب له بكل حسنةألفا ألفي حسنة ، ومن صلى صلاة الفجر ؛ فله مثل ذلك ، وانقلب بعمرة مبرورة ، وليسكل معتمر مبرورا.
رقم حديث : 5743
28. كفر بالله العظيم جل وعز عشرة منهذه الأمة : الغال ، و الساحر ، والديوث ، وناكح المرأة في دبرها ، وشارب الخمر ،ومانع الزكاة ، ومن وجد سعة ومات ولم يحج ،والساعي في الفتن ، وبائع السلاح أهلالحرب ،ومن نكح ذات محرم منه.
رقم حديث : 2005
29. حجوا قبل أن لا تحجوافكأني أنظر إلى حبشي أصمع أفدع بيده معول يهدمها حجرا حجرا .
رقم حديث : 544
إضاءة : الحديث الصحيح الذي يحمل نفس المعنى هو : " استمتعوا من هذاالبيت، فإنه قد هدم مرتين ويرفع في الثالثة . " ( الألباني , صحيح الجامع , 955).
30.
إنا في الجنة شجرة ، الورقة منها تغطي جزيرة العرب ، أعلى الشجرةكسوة لأهل الجنة ، وأسفل الشجرة خيل بلق ، سروجها زمرد أخضر ، ولجمها در أبيض ، لاتروث ولا تبول ، لها أجنحة ، تطير بأولياء الله حيث يشاءون ، فيقول من دون تلكالشجرة : يا رب ! بم نال هؤلاء هذا ؟ فيقول الله تعالى : كانوا يصومون وأنتم تفطرون، وكانوا يصلون وأنتم تنامون ، وكانوا يتصدقون وأنتم تبخلون ، وكانوا يجاهدون وأنتمتقعدون . من ترك الحج لحاجة من حوائج الناس ؛ لم تقض له تلك الحاجة حتى ينظر إلىالمخلفين قدموا ، ومن أنفق مالا فيما يرضي الله ، فظن أن لا يخلف الله عليه ؛ لميمت حتى ينفق أضعافه فيما يسخط الله ، ومن ترك معونة أخيه المسلم فيما يؤجر عليه ؛لم يمت حتى يبتلى بمعونة من يأثم فيه ولا يؤجر عليه .
رقم حديث : 5030
31.
أوحى الله تعالى إلى آدم عليه السلام ؛ أن يا آدم ! حج هذا البيتقبل أن يحدث بك حدث الموت . قال : وما الموت ؟ قال : سوف تذوقه . قال : من أستخلففي أهلي ؟ قال : اعرض ذلك على السماوات والأرض والجبال ؛ فعرض على السماوات فأبت ،وعرض على الأرض فأبت ، وعرض على الجبال فأبت ، وقبله ابنه ؛ قاتل أخيه ، فخرج آدمعليه السلام من أرض الهند حاجا ، فما نزل منزلا أكل فيه وشرب ؛ إلا صار عمرانا بعدهوقرى ، حتى قدم مكة ؛ فاستقبلته الملائكة بالبطحاء ، فقالوا : السلام عليك يا آدم ! بر حجك ، أما إنا قد حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام . - قال أنس رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والبيت يومئذ ياقوته حمراء جوفاء ، لها بابان ،من يطوف يرى من في جوف البيت ، ومن في جوف البيت يرى من يطوف- ؛ فقضى آدم نسكه ؛فأوحى الله إليه : يا آدم ! قضيت نسكك ؟ قال : نعم يا رب ! قال : فسل حاجتك تعط . قال : حاجتي أن تغفر لي ذنبي وذنب ولدي . قال : أما ذنبك يا آدم ؛ فقد غفرناه حينوقعت بذنبك ، وأما ذنب ولدك ؛ فمن عرفني ، وآمن بي وصدق رسلي وكتابي ؛ غفرنا لهذنبه .
رقم حديث : 5164
32. إذا كان عشية عرفة هبط الله عز وجل إلىالسماء الدنيا فيطلع على أهل الموقف مرحبا بزواري والوافدين إلى بيتي وعزتي لأنزلنإليكم ولأساوي مجلسكم بنفسي فينزل إلى عرفة فيعمهم بمغفرته ويعطيهم ما يسألون إلاالمظالم ويقول يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لهم ولا يزال كذالك إلى أن تغيب الشمسويكون إمامهم إلى المزدلفة ولا يعرج إلى السماء تلك الليلة فإذا أشعر الصبح وقفواعند المشعر الحرام غفر لهم حتى المظالم ثم يعرج إلى السماء وينصرف الناس إلى منى .
رقم حديث : 770
33. إذا كان يوم عرفة ؛ غفر الله للحاج ، فإذا كان ليلةالمزدلفة ؛ غفر الله عز وجل للتجار ، فإذا كان يوم منى ؛ غفر الله للجمالين ، فإذاكان يوم جمرة العقبة ؛ غفر الله عز وجل للسؤال ، فلا يشهد ذلك الموضع أحد إلا غفرله.
رقم حديث : 6287
34. لا يبقى أحد يوم عرفة في قلبه مثقال ذرة منإيمان إلا غفر له . فقال رجل : ألأهل معرف يا رسول الله ! أم للناس عامة ؟ فقال : بل للناس عامة.
رقم حديث : 6048
35. يجتمع كل يوم عرفة بعرفات جبريلوميكائيل وإسرافيل والخضر ، فيقول جبريل : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله ، فيردعليه ميكائيل : ما شاء الله ، كل نعمة من الله ، فيرد عليه إسرافيل : ما شاء الله ،الخير كله بيد الله ، فيرد عليه الخضر : ما شاء الله ، لا يصرف السوء إلا الله ، ثميتفرقون عن هذه الكلمات ، فلا يجتمعون إلى قابل من ذلك اليوم ، قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : فما من أحد يقول بهؤلاء الأربع مقالات حين يستيقظ من نومه إلا وكلالله به أربعة من الملائكة يحفظونه . . ) الحديث بطوله .
رقم حديث : 6250
36.
من أحيا الليالي الأربع ، و جبت له الجنة ، ليلة التروية و ليلةعرفة ، و ليلة النحر ، و ليلة الفطر .
رقم حديث : 6250
37. خمس ليال لاترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر .
رقم حديث : 1452