منتدى الخضمي



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الخضمي

منتدى الخضمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    منزلة السنة النبوية

    avatar
    عاشقة الرياح


    عدد المساهمات : 6
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/07/2010

    منزلة السنة النبوية Empty منزلة السنة النبوية

    مُساهمة  عاشقة الرياح الثلاثاء أغسطس 17, 2010 1:20 pm

    شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (13 -20)

    6 ــ حدث ابن مسعود بحديث فقال ابنه : ( ليس كما حدثت ، قال : وما علمك ؟ قال : كتبته ، قال : فهلم الصحيفة ، فجاء بها فمحاها )(1).
    7 ــ عن أبي بردة قال : ( كتبت حديث أبي موسى أنا ومولى لنا ، قال : فظن أني أكتب حديثه ، فقال : يا بني : أتكتب حديثي ؟ قلت نعم ، قال جئني به ، قال : فأتيته به ، فنظر فيه ، فمحاه ، وقال : يا بني احفظ كما حفظت )(2).
    8 ــ وعن الأوزاعي قال : سمعت أبا كثير يقول : سمعت أبا هريرة يقول ( لا نكتب ولا نكتب )(3).
    9 ــ وعن طاووس قال : سأل ابن عباس رجل من أهل نجران ، فأعجب ابن عباس حسن مسألته ، فقال الرجل : اكتبه لي . فقال ابن عباس ( إنا لا نكتب العلم )(4).
    10 ــ وعن ابن سيرين قال : ( لو كنت متخذا كتابا لاتخذت رسائل النبي صلى الله عليه وسلم )(5).
    ثانيا: اعتمد المثيرون لهذه الشبهة على ما ذكره المحدثون وغيرهم من العلماء من : أن الحديث لم يدون إلا في القرن الثاني الهجري ، وأول من دونه هو:محمد بن مسلم بن شهاب المعروف بالزهري المتوفى (124هـ) بأمر الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز المتوفى ( 101هـ ).
    ثالثا : كذلك اعتمدوا على ما ذكره المحدثون وغيرهم أيضا من : أن التصنيف للحديث لم يقع إلا في القرن الثاني الهجري ، إذ يقول ــ في أمر التدوين والتصنيف ــ أبو طالب المكي : ( إنه كره كتب الحديث الطبقة الأولى من التابعين ... فكانوا يقولون : احفظوا كما كنا نحفظ ، وأجاز ذلك من بعدهم ، وما حدث التصنيف إلا بعد موت الحسن المتوفى 110هـ ، وابن المسيب المتوفى 94هـ )(6).
    ويقول ابن خلدون : ( والقوم يومئذ عرب لم يعرفوا أمر التعليم ، والتأليف ، والتدوين ، ولا دفعوا إليه ، ولا دعتهم إليه حاجة ، وجرى الأمر على ذلك زمن الصحابة والتابعين )(7).
    ويقول الحافظ ابن حجر : ( اعلم ــ علمني الله وإياك ــأن آثار النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن في عصر أصحابه ، وكبار تبعهم مدونة في الجوامع ، ولا مرتبة لأمرين :
    أنهم كانوا في ابتداء الحال قد نهوا عن ذلك ــ كما ثبت في صحيح مسلم ــ خشية أن يختلط بعض ذلك بالقرآن العظيم .
    وثانيهما : لسعة حفظهم ، وسيلان أذهانهم ، ولأن أكثرهم كانوا لا يعرفون الكتابة ، ثم حدث في أواخر عصر التابعين تدوين الآثار ، وتبويب الأخبار لما انتشر العلماء في الأمصار ، وكثر الابتداع من الخوارج ، والروافض ، ومنكري الأقدار )(Cool.
    ويقول الكتاني : ( وقد كان السلف الصالح من الصحابة والتابعين لا يكتبون الحديث ، ولكنهم يؤدونه لفظا ، ويأخذونه حفظا إلا كتاب الصدقة ، وشيئا يسيرا يقف عليه الباحث بعد الاستقصاء ، حتى خيف عليه الدروس ، وأسرع في العلماء الموت ، فكتب عمر بن عبد العزيز إلى عامله في المدينة أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري التابعي : انظر ما كان عندك ــ أي في بلدك ــ من سنة أو حديث فاكتبه )(9).
    لهذه الأدلة الناطقة بعدم كتابة السنة طوال القرن الأول الهجري ، فإنه لا يوثق بها، ولا يعتمد عليه،وبالتالي فهي ليست حجة في دين الله عز وجل.



    --------------------------------------------------------------------------------

    (1) أخرجه الدارمي في مسنده ، المقدمة ، باب من لم ير كتابة الحديث ( 1 / 122 ، 123 ، 124 ، 125 ) بمعناه . والخطيب في ( تقييد العلم ) ص38 ـ 39 بلفظه ومعناه . وابن عبد البر في (جامع بيان العلم ( 1 / 78 ) بمعناه .
    (2) أخرجه الدارمي في مسنده ، المقدمة ، باب من لم ير كتابة الحديث ( 1 / 122 ) بمعناه . والخطيب في تقييد العلم ص 39 ــ 41 بلفظه وبمعناه . وابن عبد البر في جامع بيان العلم ( 1 / 79 ) بمعناه .
    (3) أخرجه الدارمي في مسنده ، المقدمة ، باب من لم ير كتابة الحديث ( 1 / 122 ) بلفظ ( لا يكتب ولا يكتب ) . والخطيب في تقييد العلم ص 41 ، 42 بروايات عديدة بمعناه . وابن عبد البر في جامع بيان العلم ( 1 / 79 ) بلفظه .
    (4) أخرجه الخطيب في تقييد العلم ص 42 ، 43 بلفظه وبنحوه . وابن عبد البر في جامع بيان العلم ( 1 / 78 ) بمعناه .
    (5) أخرجه الدارمي في مسنده ، المقدمة ، باب من لم ير كتابة الحديث ( 1 / 120 ) بلفظه . ومن أراد مزيد اطلاع على هذه الأحاديث والآثار فليرجع إلى الكتب الثلاثة المذكورة في التخريج سابقا .
    (6) انظر : قوت القلوب لأبي طالب المكي ( 1 / 159 ) .
    (7) مقدمة ابن خلدون ، فصل في أن حملة العلم في الإسلام أكثرهم عجم ص 482 .
    (Cool انظر : هدي الساري ص7 .
    (9) انظر : الرسالة المستطرفة ص 3، 4 .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:10 am