"المدّ الجائز المنفصل"
وهو أن يأتي المد في آخر الكلمة، والهمزة في أول الكلمة التالية، نحو (بما أنزل- قوا أنفسكم - وفيأنفسكم)،
وسُمي منفصلاً لانفصال الهمزة عن حرف المد في كلمة ثانية أو لانفصال المَدّ عن الهمزة في كلمة ثانية.
حكمه: الجواز: أي يجوز مَدّه وتوسّطه وقصره، ولكن حفصًا يمده 4 أو 5 حركات، ولا يتحقق إلاّ في الوصل إذا كان حرف المد ثابتًا رسمًا ولفظًا.
وسمي جائزا : لجواز قصره عند غير حفص لبعض القراء.
ويلحق بالمد الجائز:
مد الصلة الكبرى : هو وقوع هاء الغائب بين متحركين وبعدها همزة قطع أي جعل ضمة هاء الضمير واوا وكسرته ياء .
مقداره : يجوز مده كالمنفصل أربع أو خمس حركات .
أمثلة : (عنده إلا) - (من علمه إلا )- (فلا كاشف له إلا هو )
وهو أن يأتي المد في آخر الكلمة، والهمزة في أول الكلمة التالية، نحو (بما أنزل- قوا أنفسكم - وفيأنفسكم)،
وسُمي منفصلاً لانفصال الهمزة عن حرف المد في كلمة ثانية أو لانفصال المَدّ عن الهمزة في كلمة ثانية.
حكمه: الجواز: أي يجوز مَدّه وتوسّطه وقصره، ولكن حفصًا يمده 4 أو 5 حركات، ولا يتحقق إلاّ في الوصل إذا كان حرف المد ثابتًا رسمًا ولفظًا.
وسمي جائزا : لجواز قصره عند غير حفص لبعض القراء.
ويلحق بالمد الجائز:
مد الصلة الكبرى : هو وقوع هاء الغائب بين متحركين وبعدها همزة قطع أي جعل ضمة هاء الضمير واوا وكسرته ياء .
مقداره : يجوز مده كالمنفصل أربع أو خمس حركات .
أمثلة : (عنده إلا) - (من علمه إلا )- (فلا كاشف له إلا هو )